Minggu, 04 Desember 2016

مسائل في النكاح 60

مسائل في النكاح🌹60🌹

🔴 قال الشيخ أبو عمار علي الحذيفي _حفظه الله_:

🌀 قال المؤلف:
(وليس للمسلم - وإن كان عبدا - نكاح أمة كتابية كافرة):

👈 أي: وليس للمسلم نكاح أمة كتابية كافرة،
🔺لأن الله سبحانه يقول: (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات)،
1⃣ وهذا قول جماهير الفقهاء
2⃣ وقال أبو حنيفة: يشرع له الزواج بأمة كتابية.

🌹قال ابن عبد البر في "الاستذكار" بعد أن حكى الأقوال:
(لا أعلم لهم سلفا في قولهم هذا إلا أبا ميسرة عمرو بن شرحبيل، فإنه قال إماء أهل الكتاب بمنزلة الحرائر منهن ولهم في ذلك احتجاجات من المقايسات عليهم مثلها سوى ظاهر النص وبالله التوفيق) أ.هـ

🌹وقال العلامة ابن القيم في "زاد المعاد":
(والجمهور: احتجوا عليه بأن الله سبحانه وتعالى إنما أباح نكاح الإماء بوصف الإيمان فقال تعالى: "ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم". وقال تعالى: "ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن". خص ذلك بحرائر أهل الكتاب، بقى الإماء على قضية التحريم، وقد فهم عمر رضى الله عنه وغيره من الصحابة إدخال الكتابيات فى هذه الآية، فقال: "لا أعلم شركا أعظم من أن تقول: "إن المسيح إلهها".
وأيضا فالأصل فى الإبضاع الحرمة، وإنما أبيح نكاح الإماء المؤمنات، فمن عداهن على أصل التحريم، وليس تحريمهن مستفادا من المفهوم) أ.هـ

💥وضابط الأمة الكتابية أن تكون من أبوين كتابيين أو يكون أحدهما كتابيا والثاني وثنيا، لأن الولد - في الدين - يتبع خير الأبوين دينا.

📒شرح كتاب النكاح من عمدة الفقه للشيخ علي الحذيفي

📚مجموعة و قناة دروس ومحاضرات مشايخ عدن📚
https://goo.gl/AmJXrW

Tidak ada komentar:

Posting Komentar