Rabu, 04 Januari 2017

مسائل في النكاح 79 نكاح الكفار 5

مسائل في النكاح 79

     🌀 نكاح الكفار 5⃣ 🌀

🔴 قال الشيخ أبو عمار #علي_الحذيفي _حفظه الله_:

🌀 قال المؤلف:
(ومتى أسلم زوج الكتابية):
👈 أي: ومتى أسلم زوج الكتابية فهو على نكاحه لأن الله أباح نكاح الكتابيات، فنكاح الكتابيات مباح ابتداء أو استدامة.

🌀 قال المؤلف:
(أو أسلم الزوجان الكافران معا فهما على نكاحهما):
👈 أي: ومتى أسلم الزوجان الذين كانا كافرين فنكاحهما على ما هو عليه لا يحتاجان إلى تجديد العقد.

🌹قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني":
(أنكحة الكفار صحيحة، يقرون عليها إذا أسلموا ... ولا ينظر إلى صفة عقدهم وكيفيته ولا يعتبر له شروط أنكحة المسلمين من الولي، والشهود، وصيغة الإيجاب والقبول، وأشباه ذلك بلا خلاف بين المسلمين.

🌹قال ابن عبد البر: أجمع العلماء على أن الزوجين إذا أسلما معا في حال واحدة، أن لهما المقام على نكاحهما ما لم يكن بينهما نسب ولا رضاع. وقد أسلم خلق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلم نساؤهم وأقروا على أنكحتهم، ولم يسألهم رسول الله عن شروط النكاح ولا كيفيته، وهذا أمر علم بالتواتر والضرورة، فكان يقينا) أ.هـ

🌹قال شيخ الإسلام في "الفتاوى الكبرى":
(ولهذا اتفق المسلمون على أن العقود التي عقدها الكفار يحكم بصحتها بعد الإسلام إذ لم تكن محرمة على المسلمين، وإن كان الكفار لم يعقدوها بإذن شرعي، ولو كانت العقود عندهم كالعبادات لا تصح إلا بشرع لحكموا بفسادها أو بفساد ما لم يكن أهله مستمسكون فيه بشرع) أ.هـ

🌹وقال العلامة ابن القيم في "أحكام أهل الذمة":
(قال شيخ الإسلام: وأما القول بأنه بمجرد إسلام أحد الزوجين المشركين تحصل الفرقة قبل الدخول أو بعده فهذا قول في غاية الضعف فإنه خلاف المعلوم المتواتر من شريعة الإسلام) أ.هـ

🌹ثم ساق الدلائل على ذلك، ثم قال:
(فمن قال إن إسلام أحد الزوجين قبل الآخر يوجب تعجيل الفرقة قبل الدخول أو بعده فقوله مقطوع بخطئه).

💊 وأما حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم رد ابنته زينب على زوجها أبي العاص بنكاح جديد فقد بين العلامة ابن القيم في "إعلام الموقعين" و"تهذيب السنن" أنه حديث ضعيف لا يثبت.

📒شرح كتاب النكاح من عمدة الفقه للشيخ علي الحذيفي

📚مجموعة و قناة دروس ومحاضرات مشايخ عدن📚
https://goo.gl/AmJXrW

Tidak ada komentar:

Posting Komentar