Kamis, 31 Agustus 2017

MENGAKHIRKAN MAKAN PADA HARI IDUL ADHA SAMPAI SESEORANG KEMBALI DARI SHOLATNYA HANYALAH KHUSUS BAGI SESEORANG YANG BERKURBAN

MENGAKHIRKAN MAKAN PADA HARI IDUL ADHA SAMPAI SESEORANG KEMBALI DARI SHOLATNYA HANYALAH KHUSUS BAGI SESEORANG YANG BERKURBAN

Diriwayatkan oleh Ahmad dan Ibnu Majah dan selain keduanya dari Ibnu Buraidah dari bapaknya bahwasanya Rasulullah shallallahu ‘alaihi wasallam, beliau tidaklah keluar menuju sholat Idul Fitri hingga beliau makan dan beliau tidak makan pada hari Nahr (Idul Adha) sampai beliau pulang dari sholat.

✍🏻 Berkata Ibnu Qudamah dalam kitab Mugni (2/275):

Yang sunnah adalah seseorang makan pada hari Idul Fitri sebelum keluar sholat dan pada sholat Idul Adha tidak makan sampai pulang dari sholat, dan ini pendapat mayoritas ulama, di antaranya: Ali, Ibnu Abbas, dan Malik, Syafii dan selainnya. Kita tidak mengetahui adanya perselisihan. . .

Sampai pada ucapan beliau:

berkata Ahmad: dan pada hari Idul Adha, tidaklah dia makan sampai dia pulang dari sholat, dan ini bagi yang berkurban dikarenakan Nabi shallallahu ‘alaihi wasallam, beliau makan dari kurban beliau. Adapun kalau dia tidak mempunyai kurban, maka tidak mengapa dia makan (sebelum selesai sholat).

Dan pada kitab Tuhfatul Ahwadzi (3/81) :

Sungguh Imam Ahmad telah mengkhususkan sunnah pengakhiran makan pada Idul Adha hanya bagi orang yang berkurban.

Berkata Azzailai dalam kitab Tabyiinul Haqoiq Syarh Kanzul Daqoiq (1/226) :

(sunnah pengakhiran makan ini) hanya bagi yang berkurban agar dia memakan hasil kurbannya. Adapun selainnya, maka tidak.

Ditulis oleh: Syaikh Abul Abbas Yasin Al Adeni hafidzahullah
hari Selasa 8 Dzulhijjah 1436.

🌏 Kunjungi || http://bit.ly/2gmDDTy

⚪ WhatsApp Salafy Indonesia
⏩ Channel Telegram || http://telegram.me/forumsalafy

💎💎💎💎💎💎💎💎💎

JIKA SHALAT 'IED BERTEPATAN DENGAN HARI JUM'AT

FATWA ULAMA

JIKA SHALAT 'ID BERTEPATAN DENGAN HARI JUM'AT

Fadhilatus Syaikh Muhammad bin Shalih al-Utsaimin rahimahullah

☎️ Pertanyaan:

Apakah benar bahwa ketika hari id bertemu dengan hari jum'at berarti shalat id telah mencukupi (mewakili) shalat jum'at❓

✅ Jawaban:

Benar, bisa mewakili shalat jum'at bagi siapa saja yang shalat id bersama imam. Adapun imamnya sendiri maka wajib untuk menegakkan shalat jum'at.

☝️ Sehingga bagi yang telah menghadiri shalat id bisa memilih, dia boleh menghadiri shalat jum'at atau shalat dhuhur.

✋️ Adapun bagi yang tidak menghadiri shalat id maka wajib melakukan shalat jumat.

💯 Dengan demikian jelaslah bahwa seorang imam tidak gugur kewajiban shalat jumatnya. Dia harus menegakkan shalat jumat.

✅ Adapun para makmum, maka ada perincian tentang keadaan mereka. Seseorang yang telah shalat id bersama imam, maka boleh baginya untuk menghadiri shalat jumat bersamanya dan ini lebih afdhal. Namun boleh baginya untuk mengerjakan shalat dhuhur di rumahnya.

⛔️ Namun jangan menegakkan shalat dhuhur di masjid-masjid.

🌴 Adapun seseorang yang belum menghadiri shalat id bersama imam, maka dia wajib melakukan shalat jum'at.

📜 Sumber : Silsilah Fatawa Nur alad Darb 362

هل تغني صلاة العيد عن الجمعة إذا حضر صلاة العيد؟

السؤال:

أحسن الله إليكم. هل صحيح أن اجتماع يوم العيد والجمعة بأن صلاة العيد تغني عن صلاة الجمعة؟

الجواب:

الشيخ: نعم. تغني عن صلاة الجمعة، من صلى العيد مع الإمام. أما الإمام نفسه فيجب عليه أن يقيم صلاة الجمعة، ويكون من حضر صلاة العيد له الخيار إن شاء حضر الجمعة، وإن شاء صلى ظهراً. وأما من لم يحضر العيد فيجب عليه أن يحضر صلاة الجمعة، فتبين الآن أن الإمام لا تسقط عنه صلاة الجمعة لا بد من أن يقيم صلاة الجمعة، لكن المأمومين هم الذين يفصل فيهم، فيقال: من حضر صلاة العيد مع الإمام فله أن يحضر الجمعة معه وهو الأفضل، وله أن يصلي ظهراً في بيته، ولكن لا تقام صلاة الظهر في المساجد. وأما من لم يحضر صلاة العيد مع الإمام فإنه يجب عليه أن يحضر صلاة الجمعة.

المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب > الشريط رقم [362

•••┈••••○❁🌻❁○••••┈•••

✍🏻WhatsApp
Ⓚ①ⓉⒶ🌏ⓈⒶⓉⓊ
Bagi-bagi faedah ilmiahnya.... ayo segera  bergabung
🌐📲 Join Channel Ⓚ①Ⓣ
https://bit.ly/KajianIslamTemanggung

📻📡 Dengarkan••• [ VERSI BARU❗️ ]  Kajian Islam dan Murotal al-Quran setiap saat di Radio Islam Indonesia
http://bit.ly/AplikasiRadioIslamIndonesia2

≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈

Rabu, 30 Agustus 2017

الإخوانيُّ عبد الرحمن عبد الخالق يكسب الخطايا ثم يرمي بها الأبرياء الحلقة الثالثة

الإخوانيُّ عبد الرحمن عبد الخالق يكسب الخطايا ثم يرمي بها الأبرياء
الحلقة الثالثة

ـ وختامًا: فهاتان رسالتان:
الرسالة الأولى إلى زوّار جمعيّة إحياء التراث الكويتيّة
ـ فهذه هي جمعيّة إحياء التراث الكويتيّة، وهذه هي طريقتها مع الدعوة السلفيّة، حربٌ تشويهٌ على العلماء الربّانيين بالأكاذيب والافتراءات، وتعظيم لرموز الحزبيّة، وتلبيسٌ وتضليلٌ على الناس في كثير من المسائل العلميّة، وذلك من أوّل إنشائها.
فما هو عذر من يناصرهم، ويقوّي شوكتهم، ويروّج لهم، بالزيارات المتكرّره لجمعيّة إحياء التراث، وحضوره دوراتهم، وثنائه عليهم ؟!
أ ـ وأما الاعتذار بأنهم يذهبون إليهم، ولا يشترطون عليهم شيئًا، وأنهم يختارون الكتاب الذي يريدونه، ويتكلمون في الموضوع الذي يريدونه.
فنقول: إن في نفس زياراتكم مفسدةً، وذلك لأمور:
أحدها: - أن الولاء والبراء يقتضي مفاصلة هؤلاء الحزبيين المتستّرين بالأعمال الخيريّة. 
الثاني: - أن طريقة السلف الصالح مع أهل البدع والأهواء هي مفاصلتهم والتحذير منهم، فقد كان سلفنا يحذّرون من انحرافات هي دون التي عند جمعيّة إحياء التراث.
الثالث: - إن هذه الجمعيّات تستفيد جدًّا من زياراتكم المتكرّرة في الترويج لباطلهم، والتشويه بمشايخ أهل السنة، فزياراتكم تمحو لهم تحذير العلماء، فإنهم يقولون لأتباعهم: "انظروا كيف أن مشايخ السلفيّة كلّهم يأتون إلينا، وفلان فقط هو الذي لا يأتي إلينا لأنّه متشدّد". فيغترّ المساكين بزياراتكم، ويفهمون أن فلانًا هو المتشدّد، والحقّ أنه ليس به تشدّد، ولكن غيره هو الذي تساهل.
فالمفسدة حاصلة في نفس الزيارات، لا في الكتاب الذي تختارونه، ولا الموضوع الذي تطرحونه.
ب ـ وأما قولكم: "نحن نتكلم في الموضوع الذي نريده". فنقول لهم: لا تقدرون على طرح ما تريدون من المواضيع، فأنتم لا تستطيعون أن تحذّروا من الطعونات في العلماء الذين اختلفوا مع جمعيّة إحياء التراث، ولستم قادرين على القول بأن تحذير العالم من هذه الجمعيّة لو كان خطأً فلا يبيح لكم عرضه لتتكلّموا فيه، وتفتروا عليه، فكيف وتحذيره حقّ، ولا تستطيعون أن تذكروا أسماء هؤلاء العلماء، وكلّ ذلك خوفًا من تصنيف الجمعيّة إيّاكم بأنكم من جماعة الشيخ الفلانيّ، ولو ذببتم عن أعراض هؤلاء العلماء، لما استدعتكم الجمعيّة مرّة أخرى، ولبحثوا عن غيركم ممن يأتي لهم بأرباح بدون خسائر.
بل هناك مواضيع يصعُب على هؤلاء الزوّار الكلام فيها، مثل وجوب التحذير من أهل البدع، وأن الكلام فيهم لا يُعتبر من الغيبة، وبيان حال كثيرٍ من الأحزاب الموجودة على الساحة كالإخوان المسلمين وجماعة التبليغ وغيرها.
ومن هذه المواضيع تحريم الخروج على ولاة الأمور، والردّ على الشبهات التي يثيرها أهل الأهواء في  هذه الأيّام. ومن هذه المواضيع التحذير من الفُرقة وأسبابها، ومن البدع المعاصرة الموجودة التي كانت سببًا للفُرقة، مثل البيعة، والإمارة، والتحزّب. ونحو هذه المواضيع التي تثير حفيظة الجمعيّات.
ففي الحقيقة هناك شرطٌ مسكوتٌ عنه، - ومن الشروط ما تكون غير منطوق بها - لكنّه مفهوم من الطرفين، طرف الجمعيّة وطرف الزوّار من المشايخ، فمن هذه الشروط عدم الكلام في هذه المواضيع المشار إليها.
ولو أثنى الواحد منهم على المشايخ المختلفين مع جمعيّة إحياء التراث، لوجدته يتكلّم على خجل بثناءٍ عامّ، وليس بدفاعٍ واضحٍ، وسرعان ما تمحي أثره الجمعيّة بطريقتها الخاصّة.  
ج ـ وأما الاعتذار بأن العلم يُبثُّ وينشر في الناس، لعلّ في ذلك نشرًا للعلم والسنّة.
فالجواب عن ذلك من وجوه:
أحدها: - استفادتهم منكم في الترويج لجمعيّتهم في ساحة الدعوة، هي أكثر من فائدة نشر العلم إن حصل، فهم المستفيدون الحقيقيّون ولستم أنتم. فالمفسدة غالبة على تلك المصلحة المنشودة، ويعرف حجم المفسدة العلماء الربّانيون، وليس كلّ شخص.
والثاني: - يمكن نشر العلم بدون الانضمام إلى جمعيّة مثل هذه الجمعيّة، إذْ أن كثيرًا من العلماء ينشرون العلم بدون التعاون مع هذه الجمعيّات، والمصلحة إذا أمكن تحصيلها بدون مفسدة وجب تقديمها على حصولها مع المفسدة.
فضرر زيارات هؤلاء المشايخ في كلّ أنحاء العالم، في آسياء وأفريقيا، وأوروبّا، وفي الأمريكيّتين، حيث يروّج لها في كلّ مكان، والذين يلحقون بالجمعية ويغترّون بها أكثر بكثير جدًّا من المتأثرين بالعلم على يد هؤلاء المشايح الزوّار.
وكم تضرّرت الدعوة بمثل هذه الكلمات: "معنا الشيخ فلان، والشيخ فلان، والشيخ فلان".
والثالث: - أن العلم يُنشر عند المحبّين للعلم والمعظّمين له، لا عند من يستضيف المشايخ ترويجًا لأهدافه، وربما كان السلف يحرمون الرجل من العلم، لأشياء هي أدنى بكثير مما عند هؤلاء المتستّرين.
والرابع: - يتبع الزيارات كثير من الثناء عليهم، وعلى جهودهم، وعلى بعض رموزهم، والنصح بالحضور لدوراتهم، ولاشكّ أن هذا ضررٌ.
د ـ وأما الاعتذار بأن سماحة الشيخ عبد العزيز باز – رحمه الله - كان يتواصل مع المخالفين وينصحهم.
وأقول: لقد كان موقف سماحة الشيخ عبد العزيز باز – رحمه الله - موقفًا مشرّفًا من هؤلاء، وأسوق هنا موقفين مشرّفين لهذا الإمام الكبير – رحمه الله -:



أحدهما: - رفعت أخطاء عبد الرحمن عبد الخالق إلى سماحة الشيخ ابن باز ومنها كلامه الرديء في مشايخ السلفيّة، فاستدعاه من الكويت إلى السعوديّة، فعرض عليه سماحة الشيخ ابن باز ما نقل إليه من الكلام، وأخبره أن كلامه منكر وباطل، وطالب عبد الرحمن عبد الخالق بالتراجع عن كلامه في العلماء، وطالبه ببيان ذلك في الصحف المحليّة في الكويت والسعودية [1]، ونصحه أن يترك هذه الطريقة، فتراجع عبد الرحمن عبد الخالق أمام سماحة الشيخ عبد العزيز باز – رحمه الله -.
قال شيخنا الشيخ مقبل الوادعي – رحمه الله -: (ثم يأتي عبد الرحمن عبد الخالق، وأنا متأكد أنه ما أجاب بما أجاب به، ولا تراجع عما تراجع عنه إلا أنه يخشى من الحكومة الكويتية، فإنها تثق بالشيخ ابن باز وتحبه، فلو قال لهم: "رحِّلوه، هذا لا خير فيه"، لرُحّل، من أجل هذا تراجع).
وقال شيخنا الشيخ مقبل بن هادي الوادعي: (فلا يظن ظانّ أن الذي تراجع فيه عبد الرحمن عبد الخالق هو كل ما أُنكر عليه، بل ليس بربع العشر، والسبب في هذا أنه ما تضلع من العلم). [2]
وقال شيخنا الشيخ مقبل: (إنه لا يكفي انتقاد الشيخ عبد العزيز بن باز في قضايا يسيرة، بل الرجل أضلّ أمماً وفرّق كلمة أهل السنة).
والثاني: - علم سماحة الشيخ عبد العزيز باز – رحمه الله - أن بعض القطبيين يهاجم مشايخ المدينة كالشيخ محمد أمان بن علي الجامي، والشيخ ربيع المدخلي وغيرهما - وينزّل عليهم بيان سماحة الشيخ عبد العزيز باز – رحمه الله – الذي أنزله في ذلك الوقت، فدافع سماحة الشيخ عبد العزيز باز – رحمه الله - عن مشايخ المدينة دفاعًا مباركًا، وأثنى عليهم خيرًا – رحمه الله رحمةً واسعة -.
فأين مواقفكم المشرّفة من هذه الأخطاء والافتراءات، وأين دفاعكم عن هؤلاء العلماء الفضلاء لتبرأ ذمّتكم ؟!.
ثم إن طريقة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز  – رحمه الله – هي التواصل مع العلماء الربّانيين، وقطع صلته بهؤلاء إلا من النصيحة، وأنتم قطعتم هؤلاء العلماء الربّانيين، وصار تواصلكم مع هذه الجمعيّات المتستّرة بالأعمال الخيريّة، ثم تنسبون أفعالكم إلى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – وشتّان بين الموقفين.
وكثيرٌ من علمائنا – ولله الحمد – يفاصلون هذه الجمعيّات وينابذونها، ويبتعدون عنها، ويتحمّلون في سبيل ذلك أصناف الأذى منهم، كالشيخ ربيع بن هادي المدخلي والشيخ محمد أمان بن علي الجامي، والشيخ أحمد النجميّ، والشيخ مقبل بن هادي الوادعيّ وغيرهم، وهؤلاء علماء أيضًا شهد لهم القاصي والداني بفضلهم وعلوّ منزلتهم.
اعلموا أنه لولا زياراتكم وتواصلكم مع هذه الجمعيّات، لضعفت جمعية إحياء التراث - وغيرها من الجمعيّات المتستّرة بغطاء السلفيّة – عن نشر باطلها، فإن هذه الجمعيّات الحزبية تحيا بزيارات المشايخ، وحضور دوراتهم، وثنائهم.
كم كان لتواصلكم هذا من آثار سلبيّة على السلفيّة وأهلها، فلولا زياراتكم المتكرّرة، لقّل عدد الضحايا الذين يقعون في أيدي هؤلاء، وما استطاعوا التشويه بالعلماء الربّانيين.
الرسالة الثانية إلى طلّاب العلم في اليمن
ـ ما موقف طلاّب العلم في اليمن من مثل هذه الحرب المسعورة على الشيخ ربيع ؟!
ما السرّ في أن ربيع بن هادي المدخلي لا بواكي له عندنا في اليمن ؟!
وما هو السبب في أننا لا نرى دفاعًا عن الشيخ ربيع بحقّ مع كثرة المهاجمين، كما رأينا دفاعًا عن الحجوري ومحمد الإمام بالباطل ؟!
رأينا كثيرًا من غثاء الردود في الدفاع عن محمد الإمام، وردّ انتقادات علماء أهل السنة له، مع ما صدر من محمد الإمام من الوثيقة وما بعدها ؟! فلماذا لا تخرج مقالاتٌ - ولو مقالات قليلة - في الدفاع عن الشيخ ربيع، وردّ انتقادات أهل البدع، الذين يهاجمونه لكشفه إيّاهم ؟!
يا طلّاب العلم في اليمن: ألا تردّون لربيعٍ جزءًا من الجميل الذي له عليكم ؟!.
أليس هو الذي يسدّد الدين عنكم في كلّ مرّة ؟! ألم يردّ – ردودًا تفصيليّة بمقالات علميّة كثيرة - على مشايخ الوصيّة الذين خالفوا الدعوة السلفية على علم.
أ ـ فمن هؤلاء أبو الحسن المأربيّ، الذي أخرج الشيخ في الردّ عليه مقالات كثيرة. وأبو الحسن المأربيّ له قرابة عقدين من السنين في حرب على الشيخ ربيع المدخليّ، فأين الردود عليه يا طلّاب العلم في اليمن ؟!.
ب ـ ومن هؤلاء يحيى الحجوريّ، الذي أخرج الشيخ ربيع في الردّ عليه مجلّدين، ثم خرجت ثلاث حلقات بعد ذلك، وما زال هو وأتباعه يتكلّمون في الشيخ ربيع، فأين الردود عليه ؟!.
لماذا لما سقط محمد الإمام انتفضتم انتفاض العصفور المبلول، فخرج كُتّابُكم من كلّ جُحْرٍ، ليدافعوا عن إمامهم ؟! وبعض هؤلاء لم يحمل قلمًا ليدافع عن "شيخ" إلا هذه المرّة، وهذا من الخُذلان - والله -، فكم مرّت الدعوة وعلماؤها بأزمات وشدائد ولم نرَ شيئًا مشرّفًا لهذه الأقلام.
لا أقول إن ربيعًا محتاجٌ لدفاعكم، فوالله إن مرتبة ربيع لا تنالمنها مقالات أهل الأهواء، لأن الرجل صار محنةً - فيما نحسبه كذلك والله حسيبه -، ولكن أبيّن للعقلاء مدى التعصّب الذميم الذي وصل إليه بعض الناس. وليعلم المنصفون أن كثيرًا من طلّاب العلم تغيّر بعد موت شيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي – رحمه الله رحمةً واسعة –، والذي لو كان حيًّا لنصر ربيعًا بالثناءات العاطرة كما عوّدَنا - رحمه الله وغفر له – فدعوتهم واحدة.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله.
كتبه: أبو عمار علي بن حسين الشرفيّ
المعروف بعليّ الحذيفي
الأربعاء الثامن / ذو الحجة / 1438 هـ
ــــــــــــــــــــ
[1] انظر: "مجموع فتاوى ومقالات سماحة الشيخ ابن باز" (8/240-246) - رحمه الله -.
وممن رد عليه الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله - وكذبه وقال فيما ذكره عبد الرحمن عبد الخالق: (كل هذا كذب). ودعا إلى التحقيق معه كما في شريط "التوجيهات السلفية في قضايا منهجية". ورد عليه الشيخ صالح بن غصون رحمه الله وقال عنه "فاجر". وكل هذا في شريط مسموع انظر: "شريط "كلمات في العقيدة والمنهج والنوازل".
[2] "إجابة السائل". لشيخنا الشيخ مقبل الوادعي - رحمه الله -.

BERBUAT BAIK KEPADA PEMBANTU

BERBUAT BAIK PADA PEMBANTU

Rasulullah shallallahu alaihi wa sallam bersabda :

"إذا جاء خادم أحدكم بطعامِهِ فليقعده معه ، أو ليناوله منه ، فإنه هو الذي وليَ حرَّهُ ودُخانه"

"Apabila pembantu rumah tangga salah seorang diantara kalian datang membawa makanan untuk kalian (majikannya), hendaknya ia mengajaknya duduk makan bersama. Atau bisa juga ia ambilkan dari makanan tersebut untuknya. Karena sebenarnya, dialah yang telah menjaga panas dan uap makanan tersebut ".

[Silsilah ash-Shahihah 1042]

🌏 Sumber || https://telegram.me/imamalalbany

⚪️ WhatsApp Salafy Indonesia
⏯ Channel Telegram : http://telegram.me/ForumSalafy

💎💎💎💎💎💎💎💎💎

HEWAN YANG DIKEBIRI BOLEH UNTUK KURBAN

HEWAN YANG DIKEBIRI BOLEH UNTUK KURBAN

Asy-Syaikh Muhammad bin Shalih al-Utsaimin rahimahullah berkata :

يجوز أن يذبح الخصي في الأضحية، حتى إن بعض أهل العلم قد فضَّله على الفحل، لأن لحمه يكون أطيب.

"Boleh menyembelih hewan yang dikebiri untuk kurban, bahkan sebagian ulama menganggapnya lebih afdhal dibandingkan dengan pejantan, karena dagingnya lebih baik."

📚 Majmu’ul Fatawa, jilid 25 hlm. 50

🌍 Sumber || https://twitter.com/ak0555550/status/902785779033931776

⚪ WhatsApp Salafy Indonesia
⏩ Channel Telegram || http://telegram.me/forumsalafy

💎💎💎💎💎💎💎💎💎

Selasa, 29 Agustus 2017

MAKSIAT TETAP BERBAHAYA

MAKSIAT TETAP BERBAHAYA

Asy Syeikh Bin Baaz rohimahullah :

(وإن كان العاصي لا يخلد في النار، إذا كان مات على التوحيد والإيمان كما قاله أهل السنة والجماعة، لكنه على خطر من دخولها بمعاصيه التي مات عليها)

👉 Walaupun pelaku maksiat tidak kekal dineraka apabila seseorang meninggal diatas tauhid dan keimanan sebagaimana yang disebutkan oleh ahlus sunnah.

🚨 Tetapi dia diatas bahaya dengan masuknya dia didalam neraka lantaran dosa yang dia meninggal dengannya.

••••••••••

⚪️ telegram.me/berbagiilmuagama

🔵 http://www.binbaz.org.sa/article/633

~~~~~~~~~~~~~~~

MARI MENJAWAB SALAM DAN MENDOAKAN ORANG YANG BERSIN

FATWA ULAMA

MARI DOAKAN ORANG YANG BERSIN DAN SALAM

Asy-Syaikh al-Muhaddits Muqbil bin Hadi rahimahullah

☎ Pertanyaan :

🔊 Apakah menjawab doa orang yang bersin dan salam hukumnya fardu kifayah atau fardu 'ain bagi setiap orang yang mendengarnya❓

📞 Jawaban :

✅ Adapun menjawab SALAM, maka satu orang sudah sah untuk mewakili sekelompok orang sebagaimana diriwayatkan dari Nabi ﷺ.

✅ Adapun menjawab DOA orang yang bersin adalah kewajiban bagi setiap orang yang mendengar untuk menjawabnya.

👉🏻 Karena Nabi ﷺ  bersabda,

"Apabila seorang di antara kalian bersin lalu memuji Allah,  maka wajib bagi yang mendengar untuk menjawab doanya."

📃 ( Atau hadis yang semakna dengan ini.)

📚 Sumber :
Ghoroh al-Asyrithoh (2/75)
_________,

فتاوى العلامة مقبل  الوادعي:

السؤال
هل تشميت العاطس ورد السلام فرض كفاية أم هو فرض عين على كل من سمع ؟
الجواب

أما رد السلام فيجزئ عن الجماعة واحد كما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
وأما تشمت العاطس فواجب على كل من سمعه أن يشمته فإن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " إذا عطس أحدكم فحمد الله كان على كل من سمعه أن يشمته " أو بهذا المعنى .

راجع كتاب : ( غارة الأشرطة 2 / 75 )

•••┈••••○❁📜❁○••••┈•••

✍🏻WhatsApp
Ⓚ①ⓉⒶ🌏ⓈⒶⓉⓊ
Bagi-bagi faedah ilmiahnya....ayo segera  bergabung
🌐📲 Join Channel Ⓚ①Ⓣ
https://bit.ly/KajianIslamTemanggung

📻📡 Dengarkan••• [ VERSI BARU❗ ]  Kajian Islam dan Murotal al-Quran setiap saat di Radio Islam Indonesia
http://bit.ly/AplikasiRadioIslamIndonesia2

≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈

MENIKAH DENGAN SYIAH RAFIDHAH

MENIKAH DENGAN SYIAH RAFIDHAH

Soal: Apakah sah pernikahan dengan seorang Rafidhah atau dengan orang yang berkata bahwa shalat lima waktu tidak wajib baginya?

Jika dia bertobat dari pemahaman Rafidhah atau dia melakukan shalat dalam beberapa masa, kemudian dia kembali lagi menjadi Rafidhah atau kembali meninggalkan shalat, apakah dianggap sah pernikahan yang telah dilakukan dengannya?

✍🏻 Syaikhul Islam rahimahullah menjawab,

“Tidak boleh seorang pun menikahkan perempuan yang di bawah perwaliannya dengan lelaki Rafidhah, sebagaimana tidak boleh menikahkannya dengan lelaki yang meninggalkan shalat.

Namun, apabila wali perempuan menikahkan perempuan mereka dengan lelaki yang dikira sunni dan mengerjakan shalat, kemudian di belakang hari diketahui bahwa si lelaki adalah Rafidhah yang tidak mengerjakan shalat, atau dia kembali menjadi Rafidhah (setelah rujuk menjadi sunni) lantas meninggalkan shalat, para wali tersebut dapat mem-fasakh pernikahannya.”

(Majmu’ Fatawa, 16/261)

🌏 Sumber || http://asysyariah.com/apa-itu-nikah-mutah

⚪ WhatsApp Salafy Indonesia
⏩ Channel Telegram || http://telegram.me/forumsalafy

💎💎💎💎💎💎💎💎💎

APAKAH SYIAH RAFIDHAH ITU MUSLIM

APAKAH SYIAH RAFIDHAH ITU MUSLIM ?

Soal: Apakah boleh menamakan Rafidhah dan orang-orang Iran sebagai kaum muslimin?

✍🏻 Asy-Syaikh al-Muhaddits Muqbil bin Hadi al-Wadi’i rahimahullah menjawab,

“Rafidhah itu berbeda-beda. Di antara mereka ada orang-orang awam yang tidak tahu apa-apa. Mereka ini tidak boleh kita kafirkan dan hukum asal mereka adalah Islam. Di antara mereka ada yang mengetahui akidah Rafidhah dan meyakininya, ini yang teranggap kafir. Yang saya maksudkan adalah akidah Khomeini.

Siapa di antara mereka yang meyakini akidah Khomeini atau akidah al-Kulaini penulis al-Kafi, dia kafir. Di antara mereka ada ulama yang tidak meyakini akidah tersebut, tetapi mereka terus-menerus di atas Rafidhahnya, maka mereka adalah mubtadi’.

Jadi, kita harus adil dalam hal ini. Siapa di antara mereka yang akidahnya seperti akidah Khomeini atau al-Kulaini, barulah dia dianggap kafir.

Mengapa kita mengatakan Khomeini kafir?

● Karena dia mengatakan sebagaimana dalam al-Hukumah al-Islamiyah. “Sungguh, para imam kita memiliki kedudukan yang tidak dapat dicapai oleh seorang nabi yang diutus, tidak pula bisa dicapai oleh malaikat yang dekat.” Ini baru satu kesesatan.

● Yang kedua, “Nash-nash yang disampaikan oleh para imam kita sama dengan nash-nash al-Qur’an.”

● Yang ketiga, “Sungguh, para nabi dan para imam ahlil bait tidak sukses melaksanakan tugas mereka sebagaimana kesuksesan yang akan diraih oleh al-Mahdi dalam tugasnya.”

Yang dimaksud al-Mahdi adalah khurafat mereka, yaitu penghuni Sirdab. Siapa yang meyakini akidah semacam ini, dia kafir. Wallahul musta’an.

Orang-orang awamnya tidak boleh kita hukumi kafir. Demikian pula ulama mereka yang tidak meyakini akidah tersebut dan tidak melakukan perbuatan-perbuatan kufur.”

(Ijabah as-Sail ‘ala Ahammil Masail, hlm. 526—527)

🌏 Sumber || http://asysyariah.com/apa-itu-nikah-mutah/

⚪ WhatsApp Salafy Indonesia
⏩ Channel Telegram || http://telegram.me/forumsalafy

💎💎💎💎💎💎💎💎💎

الإخوانيُّ عبد الرحمن عبد الخالق يكسب الخطايا ثم يرمي بها الأبرياء الحلقة الثانية

الإخوانيُّ عبد الرحمن عبد الخالق يكسب الخطايا ثم يرمي بها الأبرياء

الحلقة الثانية

2 ـ اتّهامات عبد الرحمن عبد الخالق ومجازفاته
سنقف مع مقال عبد الرحمن عبد الخالق، ونناقشه في بعض الأمور التي افتراها على الشيخ ربيع بن هادي المدخليّ، ليعرف القرّاء بضاعة هؤلاء القوم.
فمن الأشياء التي افتراها عبد الرحمن عبد الخالق أن الشيخ ربيعًا أصّل أصولًا في الدين، فرّق بها جماعة المسلمين، وأن الشيخ ربيعًا أنشأ فتنة بين أهل السنة، لم تنشأ قبلها فتنة مثلها، ويزعم عبد الرحمن عبد الخالق أن من أصول الشيخ ربيع أن كلّ من وقع في بدعة فهو مبتدع، وأن المبتدع لا يُقبل منه إحسان قطّ، وإن غلبت حسناته على سيئاته، ومن ذلك دعواه أن الشيخ ربيعًا يتبنّى أن من لم يبدّع المبتدع فهو مبتدع مثله. قال عبد الرحمن عبد الخالق: "وهذا الأصل الذي قال به الشيخ ربيع يلزم منه تبديع الإمام البخاري صاحب الجامع الصحيح، وذلك أن الإمام البخاري روى في كتابه عن بضع وستين ممن تلبّسوا ببدعة من البدع الكبرى، كالخروج والإرجاء والتشيّع، وكان الميزان عنده وعند أهل الحديث جميعًا قبول رواية المؤمن الصادق الحافظ وإن تلبس ببدعة.
وقال عبد الرحمن عبد الخالق: "كذلك يلزم من أصل الشيخ ربيع بن هادي رفض كتب شُرّاح الحديث كالإمام النووي، والإمام ابن حجر، وابن الملقّن - رحمهم الله - فإن هؤلاء ممن تلبّسوا ببدعة التأويل والتصوّف". ومن ذلك دعوى عبد الرحمن عبد الخالق أن تلامذة الشيخ ربيع قاموا بإحراق كتاب الحافظ ابن حجر وهو كتاب "فتح الباري"، وأن الشيخ ربيعًا وتلامذته توسّعوا في مفهوم البدعة، فجعلوا تأسيس الجمعيّات الدعوية فرقًا ضالّة من أهل النار، وزعم أن من هذه الأصول أن أيّ قيام لأمر بمعروف، أو نهي عن منكر، يعتبر خروجًا على الحاكم، وأنهم بهذا الأصل تصدّوا لكلّ داعٍ إلى الله تعالى، وأن من هذه الأصول أن ربيعًا ومن معه الولاء والبراء على حكمهم في الإفراد.
ويزعم عبد الرحمن عبد الخالق أن أتباع الشيخ ربيع وصفوه بحامل لواء الجرح والتعديل، وأن أتباعه يقولون: "إن الشيخ ربيعًا معصوم في باب الجرح والتعديل، ويقول إن شر الشيخ ربيع ومن معه بقي في أهل السنة فقط، وسلم منهم أهل البدع، بل وسلم منهم اليهود والنصارى. ويزعم عبد الرحمن عبد الخالق أن الشيخ ربيعًا ومن معه يُكفّرون الناس، ويخرجونهم من الدين.
وأقول: إن هذه التّهم – كلّها أو أكثرها - هي نفسها التُّهم التي يكيلها الإخوان المسلمون للشيخ ربيع المدخلي خصوصًا، والسلفيين عمومًا.
3 ـ الجواب عن افتراءات عبد الرحمن عبد الخالق
أ ـ الجواب الإجماليّ عن هذه الافتراءات:
والحقّ أن عبد الرحمن عبد الخالق يرمي التهم جزافًا، دون أيّ بيّنة، ولا إحالة للقارئ على مصادر تثبت هذه الأشياء التي يدّعيها، وهذه مجازفة، واستغفال للقرّاء، واستخفاف بعقولهم، يدلّ على أن هدفه الجناية على ربيع المدخلي، والتشويه به بأي وسيلة، ولو بالتّهم الظالمة.
ونحن نطالب عبد الرحمن عبد الخالق بإثبات هذه الدعاوى، وإلا فإن هذه الأكاذيب لا تزيده إلا سقوطًا فوق سقوطه، وتردّيًا فوق ما هو عليه.
ب ـ الجواب التفصيليّ:
ومع أن جميع الدعاوى التي ادّعاها عبد الرحمن عبد الخالق لم يبرهن عليها، كذلك وجدنا بعض الدعاوى - التي ذكرها عبد الرحمن عبد الخالق – كاذبةٌ على الشيخ ربيع، إما أن للشيخ ربيع كلامًا صريحًا يُخالف ما ذكره هذا الرجل، وإما لوجود قرائن أخرى تكذّب عبد الرحمن عبد الخالق كما سيرى القارئ الكريم بنفسه – إن شاء الله تعالى -.
أ ـ فمن ذلك دعوى عبد الرحمن عبد الخالق أن الشيخ ربيعًا يتبنّى "القول بأن كلّ من وقع في بدعة فهو مبتدع"، ونحن سنورد كلامًا للشيخ ربيع، يكّذب عبد الرحمن عبد الخالق صراحةً، ويبيّن لنا مدى الأمانة العلميّة عند هذا الرجل.
يقول الشيخ ربيع بن هادي المدخليّ في شريط: "لقاء مع الشيخ ربيع في مسجد الخير": (من وقع في بدعة إن كانت ظاهرةً واضحةً كالقول بخلق القرآن، أو دعاء غير الله، أو الذبح لغير الله، أو شيء من هذه الأمور الواضحة، فهذا يُبدّع بالبدعة الواحدة، وإذا كانت البدعة من الأمور الخفيّة، ووقع فيها من يتحرّى الحقّ خطأً منه، فهذا لا يُبدّع ابتداءً، وإنما يُنصح ويبيّن له خطؤه، وإذا أصرّ عليه يُبدّع حينئذٍ، يقول ابن تيميّة: "كثيرٌ من علماء السلف والخلف وقعوا في بدع من حيث لا يشعرون، إما استندوا إلى حديث ضعيف، أو أنهم فهموا من النصوص غير مراد الله تبارك وتعالى، أو أنهم اجتهدوا". فإذا عُرف من عالم فاضل يحارب البدع، ويدعو إلى السنة، وعرفوا صدقه وإخلاصه، وتحذيره من البدع، فوقع بسبب من أسباب في شيء من البدع الخفيّة، فلا نسارع إلى تبديعه، هذا القول الصحيح، وإلا لو حكمنا على كلّ من وقع في بدعة أنه مبتدع، لما سلم أحدٌ من أئمة الإسلام، فضلًا عن غيرهم".
وهناك جوابٌ مفصلٌ للشيخ في موقعه، نحو هذا الجواب تمامًا. كتبه الشيخ في 24 / رمضان / 1424 هجرية، فنحيل القرّاء عليه.
ب ـ ومن ذلك دعوى عبد الرحمن عبد الخالق أن الشيخ ربيعًا يرى "أن المبتدع لا يقبل منه إحسان قطّ، وإن غلبت حسناته على سيئاته". والجواب أن هذه دعوى كاذبة من عبد الرحمن عبد الخالق، لم يأت بالبيّنة عليها.
ثم إن الشيخ ربيعًا له كلام جميل في "مجازفات الحدّاد" يتعقّب فيه على الحدّاد الذي يرى أن المبتدع لا يُقبل منه شيء من الأعمال، ولو كانت صالحةّ، فردّ عليه الشيخ وبيّن فساد هذا القول.
هذا ما قرأته في "مجازفات الحداد" قبل عشرين سنة تقريبًا ولا أذكر كلامه باللفظ، وقد أردت أن أوثّق النقل بنقل كلام الشيخ من الرسالة المشار إليها، لكني لم أجد الرسالة.
ج ـ ومن ذلك قول عبد الرحمن عبد الخالق أن الشيخ ربيعًا يرى: "أن من لم يبدّع المبتدع فهو مبتدع مثله". والجواب عن ذلك أن هذا كذب على الشيخ ربيع لأنه لم يأت بالبيّنة، بل قامت البيّنة على خلاف هذه الدعوى، فقد سئل الشيخ ربيع - في "عون الباري شرح كتاب شرح السنة للبربهاري" - عن قاعدة: "من لم يبدع المبتدع فهو مبتدع". فقال الشيخ ربيع: (الإطلاق على من لم يبدّع المبتدع غير صحيح، لأن هذا قد لا يكون يعرف هذا ببدعته، فلا يبدّعه تورّعًا، فلماذا تبدّعه ؟! أما إن كان يعرف المبتدع، ويحبّه ويواليه، فهذا مبتدع، فهذا هو الفصل في القضيّة، يعرف أن هذا مبتدع ويناصره، ويحارب أهل السنة والجماعة، هذا مبتدع ... لا شكّ. أما إنسان ما عرف أنه مبتدع فلا تبدّعه، فلا تُطلق عليه هذه القاعدة، الذي تدرُسه وتعرف أنه يوالي المبتدع، وينافح عنه، ويحارب أهل السنة من أجله، ولأجل هذا الباطل، هذا مبتدع ضالّ، أما إنسان لا يعرف أن هذا مبتدع، فانصحه، وبيّن له أنه مبتدع، فإن انتهى وإلا فألحقه بصاحبه المبتدع) ا.هـ [1]
د ـ ومن ذلك قول عبد الرحمن عبد الخالق: "وهذا الأصل الذي قال به الشيخ ربيع يلزم منه تبديع الإمام البخاري صاحب "الجامع الصحيح"، وذلك أن الإمام البخاري روى في كتابه عن بضع وستين ممن تلبّسوا ببدعة من البدع الكبرى، كالخروج والإرجاء والتشيّع، وكان الميزان عنده وعند أهل الحديث جميعًا قبول رواية المؤمن الصادق الحافظ وإن تلبس ببدعة".
فالجواب: أن الشيخ ربيعًا لا يصحّ عنه أنه يتبنّى قاعدة: "من لم يبدّع المبتدع فهو مبتدع"، وإذا لم يصحّ الأصل، لم يصحّ الفرع، وعليه فلا يصحّ هذا الإلزام لأنه متفرّع عنه.
ثم إن للشيخ ربيع كلامًا صريحًا يرى فيه أن الرواية عن المبتدع جائزة، أجازها بعض الأئمة بشروط، فكيف يُبدِّع صاحبا الصحيح لروايتهم عن بعض أهل البدع ؟!. ذكر ذلك الشيخ ربيع في أثناء ردوده على الحدّاد وأتباعه، لأنهم لا يفرّقون بين المبتدع الداعية وغير الداعية.
يقول الشيخ ربيع في "مجموع كتب ورسائل وفتاوى الشيخ ربيع": (فماذا نصنع الآن بصلاة السلف خلف المرجئة وغيرهم من أهل البدع غير الدعاة ؟! وماذا نصنع بمن روى عن أهل البدع غير الدعاة من القدرية والشيعة والمرجئة، بل الخوارج، بل بعض السلف كان يروي عن المبتدعة الدعاة ؟! وماذا نصنع برواياتهم في الصحيحين، وسائر الأمهات، والمسانيد، والجوامع، إذا أخذنا بهذا المذهب الحدّادي الذي فات الأمة، وهدى الله إليه الحدّاد، وشيعته العظماء) ا.هـ [2]
وهذا النقل يكذّب عبد الرحمن عبد الخالق صراحةً، حيث إن الشيخ ربيعًا يرى أن بعض السلف روى عن بعض داعة أهل البدع، ومع هذا لم يبدّعه لوجود أعذار تُلتمس له، ومن ذلك أن الشيخ ربيعًا المدخلي ذكر رواية الإمام البخاري لعمران بن حطّان الخارجي – مادح  عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي بن أبي طالب – ثم نقل عن الحافظ ابن حجر أن عمران رجع في آخر حياته عن رأي الخوارج، ثم قال الشيخ ربيع في رسالته: "بيان ما في نصيحة إبراهيم الرحيلي من الخلل والإخلال": (أقول: فلا يبعُد أن الإمام البخاريّ ما روى لعمران إلا لاعتقاده أنه قد تاب من مذهب الخوارج). [3]
هـ ـ ويزعم عبد الرحمن عبد الخالق أنه يلزم من أصل الشيخ ربيع بن هادي رفض كتب شُرّاح الحديث كالإمام النووي، والإمام ابن حجر، وابن الملقّن - رحمهم الله - فإن هؤلاء ممن تلبّسوا ببدعة التأويل والتصوّف". ودعواه أن تلامذة الشيخ ربيع قاموا بإحراق كتاب الحافظ ابن حجر وهو كتاب "فتح الباري".
وكلّ هذه دعاوى لا بيّنة عليها، وهذا وحده يهدم دعوى هذا عبد الرحمن عبد الخالق، أضف إلى ذلك أن للشيخ ربيعًا كلامًا يكذّب هذه الدعوى.
يقول الشيخ ربيع في "مجموع كتب ورسائل وفتاوى الشيخ ربيع": (وأما زعمك أننا كنا نشارك الحدّاد في تبديع أبي حنيفة، وابن حجر، والنووي، فهذا من الإفك). [4]
وقال الشيخ ربيع في مقدمة كتاب: "مجازفات الحدّاد": (ولقد اشتهر الحدّاد بالتركيز على ثلاثة من الناس، يبدّعهم ويمنع من الترحّم عليهم، ويعادي هو وأصحابه من لا يفعل ذلك، ابن حجر، والنووي، وأبو حنيفة – رحمهم الله –، وكان تركيزه – ومن انخدع به - على ابن حجر أكثر وأكثر).
ثم إن واقع الشيخ ربيع يكذّب هذه الدعوى التي افتراها عبد الرحمن عبد الخالق، فالشيخ ربيع المدخليّ يستفيد من كتب هؤلاء العلماء كثيرًا، ويحيل عليهم وإليهم كثيرًا في كتبه وبحوثاته ومقالاته ورسائله، بل إن رسالة الدكتوراة للشيخ ربيع كانت تحقيق "كتاب النكت على ابن الصلاح" للحافظ ابن حجر العسقلاني – رحمه الله – وهي رسالة مطبوعة ومنتشرة، وهذا كلّه يدلّ على المستوى السحيق الذي وصل إليه عبد الرحمن عبد الخالق.
و ـ ويزعم عبد الرحمن عبد الخالق أن الشيخ ربيعًا وتلامذته توسّعوا في مفهوم البدعة، فجعلوا تأسيس الجمعيّات الدعوية فرقًا ضالّة من أهل النار.
وأقول: نحن كالعادة نطالب عبد الرحمن عبد الخالق بالبرهان على هذه الدعوى. وهناك فرقٌ بين بين الجمعيّة الخيرية، وبين التنظيم الحزبيّ الذي يتستّر بالأعمال الخيرية، فتكون الأعمال الخيريّة نوعًا من الغطاء، وتحت الغطاء تعظيم رموز الخوارج المارقين، ونشر أفكارهم الخارجية في تكفير الحكام، واتّهام العلماء بالعمالة للحكام، وتأجيج الشباب على الحكام، وإيغار صدور الشباب على العلماء، ودعم من يستجيب لهذه الأفكار وينقاد لها دعمًا سخيًّا، ومحاربة من يقف لهذه الأفكار محاربة شرسة.
وقد بيّنّا بعض ما تنطلي عليه هذه الجمعيّات من أفكار خبيثة، وانحرافات خطيرة، وإن كانت تتستّر بالأعمال الخيريّة في مقال: "المؤاخذات على جمعيّة الإحسان".
لقد صارت الحكومات تتفطّن لكثير من هذه الجمعيّات والمنظمات المتستّرة بغطاء الأعمال الخيريّة، فكم من جمعيّات شعارها الأعمال الخيرية وهدفها نشر الفكر الرافضي، وهناك جمعيّات شعارها الأعمال الخيرية، وهدفها نشر الفكر الصوفيّ، وهناك جمعيّات شعارها الأعمال الخيرية، وهدفها نشر الفكر التكفيري، وهناك منظمات شعارها الأعمال الإنسانية – إن صحّ التعبير – وهدفها الحقيقي تنصير المسلمين، أو زعزعة الأمن في البلاد، أو الأعمال التجسّسية لخدمة الأعداء، وغير ذلك.
فالأعمال الخيريّة صارت شعارًا لكثير من أهل الباطل، يتستّرون به، ليخفوا الأدوار الحقيقية التي يقومون بها، وأصبح هذا معروفًا لكثير من العقلاء – ولله الحمد -.
وجمعيّة إحياء التراث الكويتيّة تتستر بالأعمال الخيرية، فهي تفرّق السلفيين بشراء الذمم، وتتبنّى العمل السياسيّ، وتنشر الفكر التكفيري، وتروّج لرموزه بحجّة أنهم دعاة ومفكرون، وتدافع عن الإخوان المسلمين، وعن الفوضى التي يحدثها الإخوان المسلمون في العالم الإسلاميّ، في الوقت الذي تحارب الدعوة السلفيّة، وكلّ من يقف لهذه الأفكار الهدّامة، والبدع الخطيرة، وتشوّه بهم بأخبث التشويه، ومن ذلك ما كتبه عبد الرحمن عبد الخالق في مقاله هذا، الذي لم يردعه الخوف من الله، ولا كِبَرُ سنّه من مثل هذه الافتراءات.
فهذه هي أعمالكم الخيريّة، تقفون مدافعين عن أهل البدع، وتنصرونهم بكلّ ما تملكون.
ز ـ ويزعم عبد الرحمن عبد الخالق أن أتباع الشيخ ربيع وصفوه بحامل لواء الجرح والتعديل.
فأقول: إن صغار أهل السنة، يعرفون أن الذي قال عن الشيخ ربيع إنه حامل لواء الجرح والتعديل هو الشيخ العلامة المحدث ناصر الدين الألباني، إلا أن يكون العلامة الألباني المداخلة - من أتباع ربيع المدخليّ – عند عبد الرحمن عبد الخالق وحزبه الإخوانيّ ؟!
ألا يخجل عبد الرحمن عبد الرحمن من هذا الكذب الرخيص الذي يستغفل به القرّاء ؟!
ح ـ ويقول عبد الرحمن عبد الخالق: "إن شر الشيخ ربيع ومن معه بقي في أهل السنة فقط، وسلم منهم أهل البدع، بل وسلم منهم اليهود والنصارى.
ونجيب عن ذلك بأن الشيخ ربيعًا له جهود كبيرة في الردّ على الرافضة وأذنابهم، والصوفية وأذنابهم، والخوارج وأذنابهم، وأعداء دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهّاب، وكثير من العقلانيين، وكثير من الليبراليين، ودعاة تحرير المرأة.
فنحن نريد من عبد الرحمن عبد الخالق أن يخرج لنا مقالاته في الردّ على أهل البدع، نريد من عبد الرحمن عبد الخالق أن يخرج لنا ردًّا على العلمانيين الذين قال فيهم عبد الرحمن عبد الخالق: "إنه لا بأس من التحالف مع العلمانيين" !! وسيأتي في كلام شيخنا مقبل – رحمه الله -. ونريد منه ردًّا على الليبراليين، بل على اليهود والنصارى، ليعرف القرّاء من الذي بقي شرّه في أهل السنة، وسلم منه أهل البدع، بل اليهود والنصارى ؟!.
بل عبد الرحمن عبد الخالق هو الذي يحارب العلماء، ودعاة السلفية المصلحين، ويشوّه بهم، بل حتى إنه يهاجم العلماء الذين علّموه يهاجمهم بشدّة، ويتطاول عليهم، فلم يستطع أن يكتم ما في قلبه من غيظ على علماء الدعوة السلفية.
ففي كتابه "أصول العمل الجماعي" ذكر أن بعض المنتسبين إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، زعموا أن كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي، كما زعموا أن النظام ليس من دين الله. وذكر أن بعض هؤلاء المنتسبين للشيخ محمد بن عبد الوهاب أعطوا الحكام المعاصرين حقوقًا لم تعط للصديق ولا للفاروق، ولا عرفها المسلمون في كل تاريخهم، ولا دوّنها عالم موثوق في شيء من كتب العلم، فلا يجوز عندهم أمر بمعروف ولا نهي عن منكر إلا بإذن الإمام، ولا يجوز رد عدوان على ديار الإسلام إلا بإذن السلطان، وهؤلاء أعطوا الحاكم صفات الرب سبحانه وتعالى، فالحق ما شرعه والباطل ما حرمه، وما سكت عنه فيجب السكوت عنه، وعندهم أن ما أهمله الحاكم من أمر الدين ومصالح المسلمين، فيجب على أهل الإسلام إهماله والتغاضي عنه حتى لا يغضب أمير المؤمنين.
ويرى في شريط "المدرسة السلفية" أن طائفة العلماء في السعودية في عماية تامّة، وجهل تام عن المشكلات الجديدة ... وأن سلفيتهم سلفية تقليدية لا تساوي شيئًا.
ويرى أن العلماء شيوخ لا يفهمون إلا قشور الإسلام على مستوى عصور قديمة. ويرى أنهم طابور من العلماء المحنطين الذين يعيشون بأجسادهم في عصرنا ولكنهم يعيشون بعقولهم وفتاواهم في غير عصورنا. ويرى أنهم لا يحسنون الرد على الإلحاد ودسائس أعداء الإسلام.
وتكلم عبد الرحمن عبد الخالق في الشيخ الشنقيطي - وهو أحد مشايخه الذين درسوه في الجامعة الإسلامية -، فيرى عبد الرحمن عبد الخالق أن الشيخ الشنقيطي لم يكن على مستوى عصره، وما كان يدرك جواب شبهة يوردها عدو من أعداء الله، ولا كان على استعداد أصلًا لسماع هذه الشبهة. [5] وينتقد الشيخ الشنقيطي بكلام شديد لأنه لم يقتنع بالصعود إلى القمر.
ويقول عبد الرحمن عبد الخالق في ختام كلامه على الشيخ الشنقيطي: "إن الشيخ الشنقيطي مكتبة متنقلة لكنها طبعة قديمة تحتاج إلى تنقيح وتصحيح". [6] قال الشيخ صالح الفوزان: (ولم يسلّم من ذلك حتى مشايخه الذين درّسوه). [7]
ط ـ ومن عجيب تُهم عبد الرحمن عبد الخالق أنه يزعم أن الشيخ ربيعًا ومن معه يُكفّرون الناس، ويخرجونهم من الدين.
ويكفينا لهدم هذه الدعوى أن نطالب عبد الرحمن عبد الخالق بالبيّنة. ثم إن عبد الرحمن عبد الخالق له كلامٌ صريحٌ يدلّ على ولعه بالتكفير، فمن ذلك أنه يكفّر الدول الإسلامية، حيث يقول: في كتابه: "خطوط رئيسية لبعث الأمة الإسلامية": "بأن الدول العربية والإسلامية بوجه عام لا ظل للشريعة فيها، إلا في بعض ما يسمى بالأحوال الشخصية ... وأن دولنا جميعها بلا استثناء خاضعة لتشريع الغرب أو الشرق".
ويكفّر الشعوب، حيث يقول عبد الرحمن عبد الخالق: "الشعوب في ردة جماعية". [8] ويرمي سواد الناس بالعلمانيّة، ويصف الصوفية بأنهم مشركون وثنيّون، وأنهم غير مسلمين، ويصف تلميذه عبد الرزاق الشايجي السلفيين بالزندقة. [9] ومع هذا يتّهم الشيخ ربيعًا بالتكفير، فحقًّا إن لم تستح فاصنع ما شئت. ومن هنا نقول إنه يكسب الخطايا ثم يرمي بها الأبرياء.
قال الشيخ ربيع في "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع": (تتظاهر بمحاربة التكفير شأنك شأن كثيرٍ من دعاة القطبيّة والإخوانيّة، ثم تدافع عن القطبيين التكفيريّين أشدّ ما يكون من الدفاع لأنك لم تنضبط بمنهج السلف في قضايا النقد "الجرح والتعديل" ولا في التبديع، لمن يستحقّ التبديع، والتكفير لمن يستحقّ التكفير، ويرى الناقد البصير أنك تتخبّط في هذه القضايا يمينًا وشمالًا، وصعودًا وهبوطًا). [10]
وأخيرًا:
نحن منتظرون أن يأتي عبد الرحمن عبد الخالق بالبرهان على مثل هذه الدعاوى، ومن أين نقل هذه الأشياء ؟! فليحل القارئ إلى مصادر موثوقة.
وقد عرفنا - من مناقشة عبد الرحمن عبد الخالق - أن الرجل لا يتورّع من الكذب على الأبرياء، بل يتّهم الأبرياء بما ابتلاه الله به من التكفير والسكوت عن أهل الباطل.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله.
كتبه: أبو عمار علي بن حسين الشرفيّ
المعروف بعليّ الحذيفي
الثلاثاء 7 / ذو الحجة / 1438 هـ
ـــــــــــــــــــــــــــ
[1] "عون الباري" (2/891).
[2] "مجموع كتب ورسائل وفتاوى الشيخ ربيع" (9/451).
[3]"بيان ما في نصيحة إبراهيم الرحيلي من الخلل والإخلال" (حاشية ص 78).
[4] "مجموع كتب ورسائل وفتاوى الشيخ ربيع" (9/ 521 - 522).
[5] ومن قرأ تفسير العلامة الشنقيطي، المسمى بـ: "أضواء البيان" عرف ما لهذا الرجل من علو الكعب في مناقشة شبهات الكفار، بما لا يحسنه عشرات من أمثال عبد الرحمن الخالق، الذي لم تر الدعوة منه إلا الفتن والقلاقل.
[6] انظر كلام عبد الرحمن عبد الخالق مع مناقشته في"مجموع كتب ورسائل وفتاوى الشيخ ربيع" (10/42 - 45). وهي في رسالة: "جماعة واحدة لا جماعات".
[7] من تقريظه لكتاب: "جماعة واحدة لا جماعات" للشيخ ربيع المدخلي.
[8] من مقدمة "دفع المراء عن حديث الافتراق" للشيخ حمد العثمان (ص 19).
[9] انظر: "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (10/244 - 245).
[10] انظر: "مجموع كتب ورسائل الشيخ ربيع" (10/244).