Mengenai Saya

Foto saya
Sragen, Jawa Tengah, Indonesia
Kami adalah produsen gamis akhwat dan jilbab cadar safar. 0857-2544-5132

أسئلة روّاد شبكة ليبيا السلفية

أجوبة الشيخ سالم بن عبد الله بامحرز ـ حفظه الله

على أسئلة روّاد شبكة ليبيا السلفية

السؤال الأول

شيخنا ما حكم اعلانات التبرع لبناء المساجد . واذا كان جائز هل يشرع تعليقها في بعض المساجد والاماكن العامة ونشر هذه الإعلانات على الفيس بوك
◘ الجواب
بارك الله فيك، أما في المساجد فلا يجوز؛ المساجد لا يجوز تعليق الإعلانات فيها، أيًّا كانت!؛ إلا إعلان لمحاضرة أو درس يُقام في المسجد، فهذا لا بأس، وأما الأماكن الأخرى فلا بأس إذا كانت تظن أن سيتعاونون معك في بناء المسجد بهذه الوسيلة ؛ والله المستعان.

https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/1.mp3

--------------------
السؤال الثاني
السلام عليكم
لدي سؤال عن حكم مراجعة مرتبات الموظفين وأخراج الازدواجيبة بالوظائف قدر الامكان لكن المنظومة التي لدي ليست شاملة لكل الموظفين فاحينا اعطي رسالة بان الموظف ليس لديه عمل وهو موظف في جهة اخرى نتيجة ان المنظومة لا تشمل كل الموظفين؟

◘ الجواب

هذه الطريقة ينبغي أن تُضبط، وأن يكون هناك بيان يُبين كل موظف من حيث عمله حتى لا يُظلم! يكون هناك موظف يعمل وأنتم لا تدرون به! فينبغي جعل برنامج يضبط جميع الموظفين، ومن يعمل ومن لا يعمل، فالعامل يُكافأ براتبه، والذي لا يعمل يُخصم من راتبه، وهكذا بارك الله فيك.
https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/2.mp3

--------------------------

السؤال الثالث .. من شقين

الشق الأول :
هل يجوز أكل المضطر لحم آدمي ميت إذا لم يجد شيئا غيره ؟
مثلا في الصحراء وليس عنده طعام ولا شراب وسوف يموت ووجد رجل ميت هل يأكل منه.

◘ الجواب
نعم يجوز، إذا لم يجد شيئا وتعرّض للموت والهلاك ولم يجد إلا ميت آدمي، فإن أكل لحمه لا بأس عليه لإنقاذ حياته، هذا جائز من باب الاضطرار وليس من باب التعمّد!؛ بارك الله فيك.
https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/3.mp3

...........

الشق الثاني
رجل عنده مزرعة طلب منه
أحد الأصدقاء مفتاح المزرعة
أعطاه الرجل المفتاح
وفي اليوم الثاني ذهب الرجل صاحب هذه المزرعة
إلى المزرعة فوجد هذا الصديق الذي أعطاه المفتاح
يزني في المزرعة مع امرأة
يعني رآه في وضع الزنا وهو يزني

ماذا يفعل صاحب المزرعة؟
◘ الجواب
عليه أن ينصح هذا، ويبين له هذا الجُرم الكبير وهذا الذنب ـ ذنب الزنا ـ كبيرة من الكبائر ، وانه على خطأ، وأنه استعان به في أمر لا يجوز، وما كان له أن يفعل ذلك، وأن يُعاتبه، وأن يُذكّره في الله بخطر هذا الذنب وعقوبة هذا الذنب في الدنيا، لو أنه بُلّغ عنه أُقيم عليه الحد، ويخوفه بالله تعالى ويطلب منه أن يتوب لله تعالى ، فلعل الله تعالى يتوب عليه، لأنه لو شاهد هذا الزنا حتى؛ لا تقوم به الشهادة الذي يُقام به الحد؛ ولكن عليه النصح و الستر عليه، يستر عليه ، وينصحه ويوجهه بحكم صداقته له وينصحه بالتوبة ؛ ونسأل الله أن يتوب عليه.
https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/33.mp3

-------------------
السؤال الرابع
رجل حلف لزوجته بالطلاق إن ذهبت للمكان الفلاني .
ثم أراد التراجع عن الحلف ويريد ترك. زوجته تذهب ..
فماذا عليه ؟

◘ الجواب
عليه أن يُكفّر عن يمينه بإطعام عشرة مساكين؛ بارك الله فيك

https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/4.mp3

-------------------
السؤال الخامس
انا اعمل في مجال إنشاء شبكات كهربائية داخل المنازل من إنارة المصابيح واماكن للمأخذ الكهربائية ولاكن بعض اصحاب المنازل يطلب مني إنشاء مأخذ خاص بالدش (صحن الستالايت) فأنا اقوم بعمل المأخذ ه دون توصيل الدش نفسه ما حكم هذا العمل علما بأن اغلب اصحاب المنازل يطلبون هذا العمل .

◘ الجواب
أنت لست آثم، وعملك صحيح ؛ وهم إذا استعملوا ذلك في الخير لا بأس في عملهم؛ وإذا استعملوه في الشر فهم الآثمون، وليس عليك شيء؛ بارك الله فيك.
https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/5.mp3

------------------

السؤال السادس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخص يشتغل في الهجرة غير شرعية يعني (هراب)وعنده عمله دولار يريد بيعه وهناك شخص يريد شراء هذه العملة وهو يعلم أن هذا الشخص يشتغل في الهجرة غير شرعية ماحكم شراء هذه العمله من هذا الشخص ؟

◘ الجواب
لا يجوز شراء هذه العملة، لأن هذا تشجيع لصاحب التهريب!؛ لا يشتري منه، يُقاطع شراءه لأنه رجل يشتغل فيما يضر الأمّة، فينبغي أن يُقاطع، ويُحرم من الاتجار في هذه البضاعة؛ بارك الله فيك.

https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/6.mp3

-----------------
السؤال السابع
السلام عليكم
كيف نجمع بين قول الإمام أحمد هنا

" ﻗﺒﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺭﻭﺿﺔ ، ﻭ ﻗﺒﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻫﺎﺩ
ﺣﻔﺮﺓ ، ﻓﺴّﺎﻕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ، ﻭ ﺯﻫّﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ "
ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ 1/184

وبين ما جاء في البخاري عن ابن عباس أنه قال

خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بعض حيطان المدينة إنسانين يعذبان في قبورهما فقال يعذبان وما يعذبان في كبير وإنه لكبير كان أحدهما لا يستتر من البول وكان الآخر يمشي بالنميمة ثم دعا بجريدة فكسرها بكسرتين أو ثنتين فجعل كسرة في قبر هذا وكسرة في قبر هذا فقال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا؟

◘ الجواب

أولا : أنا لا أعلم صحّة ما قيل عن الإمام أحمد؛ ولكن يمكن الجمع بين الأمرين على أن أهل السنّة أولا يؤمنون أن عذاب القبر حق لأهل الكبائر من الذنوب؛ يتعرضون لذلك العذاب على ما شاء الله تعالى وقدّر من زمان وكيفية.
ومع ذلك : أهل السنّة ـ الذين ماتوا على السنّة ـ وفعلوا الكبائر، عذابهم ـ وإن كان يُعذّبون في القبر ـ إلا أنه عذاب هيّن لما يكون من عذاب أهل البدع ؛ فإن عذاب أهل البدع طويل المدى شديد البأس ، وأهل السنّة وإن كان فيهم من الكبائر وعُذّبوا عليها فإنها أخفّ، حتى يقال أنهم في روضة بالنسبة لما يُعذّب به أهل البدع والإحداث في الدين.
فهذا دليل على أن ما من إنسان عليه كبيرة ـ شاء الله ـ يُعذّب في قبره ، يُعذب في قبره بالكيفية التي أرادها الله تعالى وفي الوقت الذي يريده الله تعالى؛ ومع ذلك نقول أن أهل السنّة والاستقامة والتمسّك بسنة النبي عليه الصلاة والسلام ـ وليس عندهم بدع ـ هم أهون عذابا ولو عُذّبوا، أهون عذابا حتى ليُروْن أمام أهل البدع أنهم في روضة من رياض الجنّة من مدى تخيف العذاب لهم وإن عُذبوا؛ والله على ذلك قدير، والله المستعان.

https://archive.org/download/alafals9_gmail_7/7.mp3



شـــبــــــكـة ـ لــيــبـيـا السـلــفـيـة


الثلاثاء 12 شوال 1436
28 - 7 - 2015

0 Response to "أسئلة روّاد شبكة ليبيا السلفية"

Posting Komentar

Tokopeci Salimah Gallery

Salimah Gallery Distributor Busana Muslim, Madu Herbal di kota Solo